TAFATEFO
وأستعرض أحياناً أحوال من فقد بصره فأتأسى بها، وأقول أن المسألة ليست مسألة بصر، بمقدار ما هي مسألة نفس تتلقى الحادث. هذان مثلان بارزان: بشار بن برد وأبو العلاء المعري؛ فأما بشار فقد واجه فقد بصره في ثبات، وعاش كما يعيش ذوو الإبصار، يمزح ويضحك ويقول إنه إذا عدم العشق بالنظر فيعشق بالأذن، ويستمتع بالحياة المادية ويستغرق في الشهوات كأقصى ما يفعله بصير، وهو قوي جبار لا يمسه أحد بسوء إلا نكل به وانتقم منه، وهو عنيد فاجر، لا يأنف أن يصف في شعره كل الصور التي لا يستطيع وصفها إلا البصير، من غبار النقع وجمال العين ولطف القوام، فلا تكاد ترى في شعره أثراً من حزن على عين، أو بكاء على حرمان منظر.
وأما أبو العلاء فأصابته نفس الكارثة فحزن واسترسل في الحزن، فأعرض عن لذات الحياة الدنيا. وبكى نفسه وبكى الناس وبكى كلّ ما حوله وتحوّل هذا الحزن إلى سخط على الناس من الأصناف والألوان، من أمراء وقادة ورجال دين ونساء ووعاظ ومنجمين، فلم يسره شئ في الدنيا لأنه فقد السرور بالعين، وحبس نفسه في البيت إذ لم ير نفسه صالحاً لأن يظهر أمام الناس وهو فاقد العينين، بل أضاف إليه محبساً آخر وسمى نفسه رهين المحبسين: محبسه بفقد نظره ومحبسه في بيته؛ ومع ذلك كله ملأ الدنيا بأثره، فقد انطوى على نفسه يستخرج منها كنوزاً من معارفه وتأملاته وتفكيراته، فاستضاءت بصيرته بأكثر مما كان يضئ نظره، وتألم هو فلذّ الناس، وفقد البصر فبصّر الناس، وكانت حياته نفعاً جمّاً في الإملاء والتأليف والتعليم والتفكير الحر الطليق لها لم يستطعه بصير.
أحمد أمين
حياتي
2 تعليقات
  1. Pinkcougar Says:

    What happened to your Youtube account? Every time I try to open, a message is there that the account is suspended. Please, explain what is happening? Will your account be back? Are you going to open a new account? I'm sure many of your fans are asking the same questions
    Good Luck.
    Pinkcougar


  2. TAFATEFO Says:

    بدون أي سبب .. الصبح لقيت الأكونت اتوقف

    شكله كده زو :D
    على العموم أنا بعتلهم .. وقالوا هيردوا

    عموما .. أكيد هيبقى في أكونت تاني لو ده مرجعش .. شكرا على سؤالك يا جميل