TAFATEFO
ها هم الناس قد عادوا إلى ما كانوا عليه، وها هي الأرض قد ملئت شروراً وفساداً، حتى لم يبق فيها بقعة طاهرة، يستطيع أن يأوي إليها ملك من أملاك السماء.

ها هم الأقوياء قد ازدادوا قوة، والضعفاء قد ازدادوا ضعفاً، وها هي لحوم الفقراء تنحدر في بطون الأغنياء انحداراً، فلا الأولون بمستمسكين، ولا الآخرون بقانعين.

ها هم الفقراء يموتون جوعاً، فلا يجدون من يحسن إليهم. والمنكوبون يموتون كمداً؛ فلا يجدون من يعينهم على همومهم وأحزانهم.

ها هم الأمراء قد خانوا عهد الله وخفروا ذمامه؛ فأغمدوا السيوف التي وضعها الله في أيديهم لإقامة العدل والحق، وتقلدوا سيوفاً غيرها، لا هي إلى الشريعة، ولا إلى الطبيعة، ومشوا بها يفتتحون لأنفسهم طريق شهواتهم ولذائذهم حتى ينالوا منها ما يريدون.

ها هم القضاة قد طمعوا وظلموا، ووضعوا القانون ترساً أمام أعينهم يصيبون من ورائه، ولا يصابون، وينالون من يشاؤون تحت حمايته، ولا يُنالون.

ها هم زعماء الدين قد أصبحوا زعماء الدنيا، فحوّلوا معابدهم إلى مغاور لصوص يجمعون فيها ما يسرقون من أموال العباد، ثم يضنّون بالقليل منه على الفقراء والمساكين.

ها هم الناس جميعاً قد أصبحوا أعواناً للأمراء على شهواتهم، والقضاة على ظلمهم، وزعماء الأديان على لصوصيتهم، فلتسقط عليهم جميعاً نقمة الله ملوكاً ومملوكين ورؤساء ومرؤوسين.

لتسقط العروش، ولتهدم المعابد، ولتتقوض المحاكم، وليعم الخراب المدن والأمصار، والسهول والأوعار، والنجاد والأغوار، ولتغرق الأرض في بحر من الدماء يهلك فيه الرجال والنساء، والشيوخ والأطفال، والأخيار والأشرار، والمجرمون والأبرياء، وما ظلمهم الله، ولكن كانوا أنفسهم يظلمون.
المنفلوطي
"العقاب"
7 تعليقات
  1. canary Says:

    .

    لكأنه يكتب الان وما كاد ان يرفع

    قلمه او يجف حبرة


  2. أخ العزيز
    السلام عليكم
    يهمنا اشتراكك بالراى فى برنامجنا الأذاعى وهو اول برنامج من نوعه عن النت والمدونات فى الشرق الأوسط ويذاع يوميا صباحا من الأذاعه الرئيسيه لمصر ...نطرح فى مدونتنا اشئله ليجيب عليها زوارها وتكون موضعا لحلقات البرنامج
    بالمدونه كافة التفاصيل وحلقات سابقه من البرنامج
    http://netonradio.blogspot.com


  3. السلام عليكم
    من تجولي في أرجاء مدونتك، يتضح لي أنك واسع الثقافة، وأنك تفضل كتابات المنفلوطي. وأحييك على اختيار المقتطفات المعبرة والملائمة للمأساة التي نحيا فيها.؟
    تحياتي لك
    لكن هل تظن أن حلم رئيس الجمهورية ده ممكن؟؟!ّ!!!!


  4. TAFATEFO Says:

    @ canary

    مع اني بردد نفس الجمله الكتير .. بس اللي فال كده من 50 سنه .. يقول ايه دلوقتي ؟!

    @ Cairo

    يسعدني أنا

    @ الورده البيضاء

    واسع الثقافه .. ميغركيش المظاهر .. أنا نساي بصوره متخلفه .. وراكن عقلي في البيت مع لغاليغي

    بفضل كتابات المنفلوطي .. أنا بعشق كتابات المنفلوطي .. لكن مش هي المفضله .. وعموماً أنا مش بفضل كاتب .. أنا بفضل كتب .. والكتب اللي أفضلها بأعيد قرائتها علشان كده فكرت أنقل أجزاء منها

    حلم رئيس الجمهوريه !! ده تكليف مش تشريف .. ده واقع لازم تقبلوه ولازم أرضى أنا بقضاء الله
    :D:D
    مش هتنتخبيني ولا ايه؟
    :D:D


  5. soly88 Says:

    رغم ان المنفلوطى مات من زمان الا انك تحس ان لسه كاتبه امبارح ودى قيمة الكلمه الصادقه
    فعلا ما ينفع الناس يمكث فى الارض


  6. Desert cat Says:

    عندما اقرأ للمنفلوطى او احمد مطر اشعر وكانهم بيننا ويصفون احوالنا ولكن اعود ثانية بفكرى واعتقد ان الحال دائم منذ عهدهم لذلك استطاعوا التعبير بكلمات استخدمناها نحن فى وقتنا
    مودتى


  7. اقصوصه Says:

    الله يعينا ع الزمان اللي احنا فيه

    الله يستر علينا ويحسن عاقبتنا يا رب

    اللهم اسالك حسن الخاتمه..