TAFATEFO
نشرت صحيفة Daily Mirror أقدم عشر نكات في التاريخ. ويقول الدكتور بول ماكدونالد ، احد كبار المحاضرين في جامعة وولفيرهامبتون:

"يمكن إقتفاء حس الفكاهة الحديثة في أقدم النكات. النكات جميعا نشترك في الرغبة في التعامل مع المحرمات ، وتحقيق درجة من التمرد."
والنكات بالترتيب (الأقدم فالأحدث):
1- وهو ما لم يحدث قط منذ الأزل : امرأة شابة لم تخرج الريح في حضن زوجها .
(1900 ق.م.-1600 ق.م. مجموعة الأمثال السومريه 1.12-1.13)

2- أفضل طريقة لإسعاد فرعون يشعر بالملل، أن ترسل شحنة من الفتيات عبر النهر لا يرتدين إلا شبكات صيد، ثم تقنع الفرعون بأن يذهب ليصطاد سمكه.
(دونت لأول مره بالهيروغليفيه عام 1600 ق.م. في برديات ويستكار)

3- ثلاثة رجال عطشى يقودون عربة يجرها ثور وبقرة، أحدهم يملك الثور، والثاني يملك البقرة، والثالث يملك حمولة العربة .. رفض صاحب الثور الذهاب لإحضار الماء خوفاً من أن يأكل أحد الأسود ثوره، ورفض صاحب البقرة خوفاً من أن تضيع بقرته في الصحراء، وورفض صاحب الحمل خوفا من أن يسرق الحمل، ولذا ذهبوا جميعا! وفي غيابهم .. عاشر الثور البقرة التي ولدت عجلا أكل حمل العربة. والمشكله: أي الثلاثة يملك العجل؟
(دونت لأول مرة على بردية عام 1200 ق.م.)

4- إمرأة عوراء ظلت متزوجة من رجل 20 عاما. ولما وجد الرجل إمرأة أخرى قال لزوجته: "سأطلقك لأنه يقال أنك عوراء." .. فأجابته "وهل اكتشفت ذلك الآن فقط بعد 20 عاما من الزواج؟".
(دونت لأول مرة على بردية تحوي خطابا بالهيروغليفيه المصرية عام 1100 ق.م.)

5- أوديسس أخبر سيكلوبس أن اسمه الحقيقي لا أحد. وحينما أمر أوديسس صديقه منتو أن يهاجم سيكلوبس، أخذ سيكلوبس يصرخ:"لا أحد يهاجني" ولم يساعده أحد.
(هوميروس ، والرحله الطويلة في 800 ق.م.)

6- سؤال: ما هو الحيوان الذي يمشي على أربع في الصبح، وعلى اثنان في الظهر، وعلى ثلاثة في المساء؟ الإجابه: الإنسان. هو يمشي على أظرافه الأربعه وهو طفل .. وعلى قدميه وهو رجل ويستخدم عصا في شيخوخته.
(في مسرحية سوفوكليس Oedipus Tyrannus وأديت لأول مره عام 429 ق.م.)

7- الرجال أكثر من الحمير رغبة في التزاوج، لكن أكياس النقود هي الشيء الوحيد الذي يعوقهم.
(دونت لأول مرة بالهيروغليفية المصرية في العصر البلطمي خلال القتره من 304 ق.م.-30 ق.م.)


8- بينما كان أغسطس يجول إمبراطوريته لاحظ رجلا في الحشد يشبهه لدرجة مذهلة. مأخوذا سأله "هل خدمت أمك في القصر يوما؟" فأجابه الرجل " لا يا مولاي، لكن أبي خدم هناك".
(معالم في عيد الإله ساتورن Features in Saturnalia .. حوالي 63 ق.م.)

9- أملا في تعليم حماره ألا يأكل، لم يقدم متحذلق لحماره أي طعام. وعندما مات الحمار جوعا، قال المتحذلق : "لقد خسرت خسارة كبيرة، عندما تعلم أن لا يأكل، مات".
(Philogelos - المشتهر بأنه أقدم كتاب نكت في العالم في القرن الرابع والخامس الميلادي)

10- سأل الحلاق الملك كيف يفضل أن يقص له شعره، فأجابه الملك :"في صمت".
(Philogelos - المشتهر بأنه أقدم كتاب نكت في العالم في القرن الرابع والخامس الميلادي)
0 تعليقات